فتوى:
كيف تجمع بين الحديثين لا عدوى ولا طيرة وحديث فر من المجذوم فرارك من الأسد وحديث لا يورد مصح على ممرض؟
الجواب:
لا عدوى لا يعدي شيء شيئا أي بطبعه ونفسه لكن لا يخالط لا يخالط المرضى حتى لا يورد مصح على ممرض مثل غنم مريضة وغنم صحيحة أنت ما تذهب تخلط غنمك مع الأغنام حق الجيران وهي مريضة أو الإبل أو كذلك هذا يكون من باب الاحتياط أو يكون من باب دفع السبب قد يكون لربما الاختلاط من باب أن يكون سببا للمرض فربما بعد ذلك يقول ليتني ما فعلت فيحصل له خلل في العقيدة أيضا فلا عدوى بنفسها وقيل أيضا من باب الحفاظ على العقيدة ، وإلا نعم ما يعدي شيء شيئا إلا بإذن الله وقدره لكن النبي فعل الاحتياط فنأخذ بالأمر الشرعي ونؤمن بالقدر الأمر الشرعي لهذا قال أيضا في الحديث الآخر: إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا يعني لا تظن أنك لو فريت ستسلم من قدر الله ابقى وخلاص الآن بعضهم قد يبالغ يعني المرض وقع في قرية بعضهم ربما يهرب إلى صنعاء بدل ما يكون في ذمار قال أهل ذمار وقع عندهم حصبة أو وقع عندهم كذا تهرب لا لا تهرب ابقى في البلد وإن شاء الله ما يضرك فأنت إن أصبت بالطاعون وأنت في أرض هو فيها وأصبت وأنت صابر محتسب فأنت شهيد فأنت شهيد فهو لا يضر الا بقدر فلا تخرجوا منه فرارا فيعمل الشخص بالأحاديث وإذا وقع بأرض ولستم فيها فلا تدخلوها أنت أعمل بالكل حديث في موضع كل حديث في موضع الله المستعان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجاب عليها فضيلة الشيخ المحدث عثمان بن عبد الله السالمي حفظه الله تعالى
1446-06-12
Play
Stop